زاد الأسرة السعيدة
زاد الأسرة السعيدة
زاد الأسرة السعيدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زاد الأسرة السعيدة

منتدى يعتني بكل ما يحتاجه المسلم لإسعاد أسرته في الحياة الدنيا وفي الآخرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تعلم اللغة الانجليزية بكل سهوله ويسر
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالأربعاء يونيو 05, 2013 7:53 pm من طرف أم جمانة

» موقع للدروس والفتاوى اسمه " رمضان "
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالخميس يوليو 19, 2012 8:36 am من طرف رشيد محمد ناصر

» هؤلاء هم خصماؤك غداً
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 3:06 pm من طرف رشيد محمد ناصر

» خبيئة العمل الصالح
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 11:53 am من طرف رشيد محمد ناصر

» كثرت في الآونة الأخيرة الصلاة على الكراسي فما كيفيتها؟
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالثلاثاء يوليو 10, 2012 11:06 am من طرف رشيد محمد ناصر

» مقابلة مع الأخوات الفاضلات زوجات الشيخ أبو عبدالله عزت رحمه الله
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالثلاثاء يوليو 10, 2012 8:37 am من طرف رشيد محمد ناصر

» رحلة بخريطة مصورة لتعلّم مناسك الحج
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:24 am من طرف رشيد محمد ناصر

» أحكام التعامل مع أخ الزوج ( الحمو )
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالخميس يونيو 21, 2012 9:57 am من طرف رشيد محمد ناصر

» ما لهم ولمعاوية رضي الله عنه
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالأربعاء أبريل 04, 2012 8:36 am من طرف رشيد محمد ناصر

» الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 2:26 pm من طرف رشيد محمد ناصر

» غيرة الزوج بين الأصل الممدوح والقالب المذموم
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 10:07 am من طرف رشيد محمد ناصر

» أخاف على ولدي من عصبيتي
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالخميس يناير 19, 2012 1:47 pm من طرف رشيد محمد ناصر

» استثمار اللعب لتنمية ذكاء الطفل
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالخميس يناير 19, 2012 11:44 am من طرف رشيد محمد ناصر

» فطنة رجل .. مَن الذكي ؟؟ الرجل أم المرأة
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 8:36 am من طرف رشيد محمد ناصر

» قلعة الشيخ مقبل " دمّاج " تستغيث
آداب الاستئذان والزيارة Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 1:19 pm من طرف رشيد محمد ناصر

مواضيع مماثلة
    الإبحار
    روابط مهمة
    سحابة الكلمات الدلالية
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأكثر شعبية
    أحكام التعامل مع أخ الزوج ( الحمو )
    في حكم تخاطب الزوجين بألفاظ الوقاع الصريحة حال الجماع / فركوس
    أخرجوا المخنثين من بيوتكم
    حكم مراسلة و مهاتفة المخطوبة أو المرأة الأجنبية عموما
    كيفية الذبح الشرعي للأنعام
    برنامج تعليم الأطفال من القراءة إلى القرآن (من ثلاث سنوات)
    الغول بين الأحاديث الصحيحة والأساطير الشعبية
    حكم استمناء الزوج تجنباً للمشاكل مع زوجته
    تعرّف على شخصيتك من خلال برجك
    حكم الهبة المشروطة بقرض ربوي ( السكن التساهمي )

     

     آداب الاستئذان والزيارة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رشيد محمد ناصر
    Admin



    عدد المساهمات : 446
    تاريخ التسجيل : 09/10/2007

    آداب الاستئذان والزيارة Empty
    مُساهمةموضوع: آداب الاستئذان والزيارة   آداب الاستئذان والزيارة Emptyالأحد يوليو 25, 2010 10:08 am



    آداب الاستئذان والزيارة


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.

    الاستذان أدب رفيع يدل علي حياء صاحبه وشهامته وتربيته و عفته ونزاهة نفسه وتكريمها عن رؤية مالايجب أن يراه عليه الناس أو سمعاً حديث لايحل له أن يسترقه دون معرفة المتحدثين أو الدخول على قوم و إيقاعهم بالمفاجأة والإحراج ومع تقدم الحضارة وصناعة البيوت المقفلة والأبواب المحكمة فما زال هناك من يدخل دون سلام أو يغشى غرفة غيره أو يقتحم مجلس دون إعلام واستئذان.
    ولذلك حرص إخوانكم على تقديم طائفة من آداب الاستئذان والزيارة التي جاء بها ديننا الحنيف قبل أن يعرف الناس أصول الأعراف وفن المعاملات وحسن التعرف واللباقة في البيوت والمجتمعات.

    الاستئذان

    هو طلب الإذن في الدخول لمحل لايملكه المستأذن.

    حكم الاستئذان
    يحرم على الإنسان أن يدخل بيت غيره من الناس إلا باستئذان لقوله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } سورة النور (27)

    الحكمة من الاستئذان
    الاستئذان صيانة لحرمات البيوت وعدم هتك أستارها.

    عدم النظر بداخل البيت
    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : « اطلع رجل من جُحرٍ في حُجَر النبي صلى الله عليه وسلم ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدري (أي مشط) يحك به رأسه فقال : لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجل البصر» متفق عليه.

    صفة الاستئذان
    عن رجل من بني عامر« أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال: أألج ، فقال صلى الله عليه وسلم لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان فقل له : قل السلام عليكم أأدخل، فسمعه الرجل فقال : السلام عليكم أأدخل ، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل» رواه أبو داود وصححه الألباني

    أين يقف المستأذن
    عن سعد بن عباده رضي الله عنه قال: «جاء رجل فقام على باب النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن مستقبل الباب ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هكذا عنك فإنما الاستئذان من أجل البصر» رواه أبو داود وصححه الألباني.

    كيف يقف عند الباب
    عن عبدالله بن بسر رضي الله عنه قال:« كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ويقول : السلام عليكم» رواه أبو داود وصححه الألباني

    يخبر المستأذن عن اسمه
    عن جابر رضي الله عنه قال : « أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دَيْن كان على أبي فدققت الباب فقال: من ذا ؟ فقلت أنا، فقال : أنا أنا كأنه كرهها » متفق عليه
    قال ابن الجوزي : إن السبب في كراهة قول " أنا " أن فيها نوعا من الكبر، كأن قائلها يقول : أنا الذي لا أحتاج إلى أن أذكر اسمي أو نسبي.

    الاستئذان ثلاث
    عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.

    الحكمة من تثليث الاستئذان
    قال ابن عبد البر في التمهيد : قال بعضهم: المرة الأولى من الاستئذان: استئذان ، والمرة الثانية: مشورة ، هل يؤذن في الدخول أم لا ، والثالثة: علامة الرجوع ولايزيد على الثلاث. أهـ

    السلام أم الاستئذان
    قال النووي في شرح صحيح مسلم : أجمع العلماء أن الاستئذان مشروع وتظاهرت به دلائل القرآن والسنة وإجماع الأمة ، والسنة أن يسلم ويستأذن ثلاثا فيجمع بين كلاهما السلام والاستئذان كما صرح به القرآن ، واختلفوا في أنه هل يستحب تقديم السلام ثم الاستئذان أو تقديم الاستئذان ثم السلام ؟
    الصحيح الذي جاءت به السنة وقاله المحققون أنه يقدم السلام فيقول : السلام عليكم أأدخل ؟ والثاني : يقدم الاستئذان ، والثالث : هو اختيار الماوردي من أصحابنا إن وقعت عيني المستأذن على صاحب المنزل قبل دخوله قدم السلام ولا يقدم الاستئذان ، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثان في تقديم السلام.

    يعمل بعلامة في الإذن
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذنك علي أن ترفع الحجاب ، وأن تسمع سوادي حتى أنهاك» رواه مسلم
    قال النووي : وفيه دليل لجواز اعتماد العلامة في الإذن في الدخول .

    إلقاء السلام على أهل البيت
    قال تعالى { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } النور (61)
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :« أفشوا السلام بينكم » رواه البخاري في الأدب المفرد

    رد التحيه بأحسن منها
    يجب على أهل البيت أن يردوا التحية بمثلها أو أحسن منها لقوله تعالى { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } النساء (86)

    المصافحة
    عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مامن مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا» رواه أبو داود وصححه الألباني

    تعليم الصغار الاستئذان
    قال تعالى { وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } النور (59)
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «كان إذا بلغ بعض ولده الحلم لم يدخل عليه إلا بإذن» رواه البخاري في الأدب المفرد

    الاستئذان قبل الدخول
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: «عليكم أن تستأذنوا على أمهاتكم» رواه الطبراني وصححه الألباني.
    وعن عطاء قال: سألت ابن عباس فقلت « أستأذن على أختي؟ فقال نعم ، قلت : أنهما في حجري؟ قال : أتحب أن تراهما عريانتين»
    وعن مسلم بن نذير قال: « سأل رجل حذيفة أستأذن على أمي ؟ قال: إن لم تستأذن عليها رأيت ما تكره» رواهما البخاري في الأدب المفرد

    لايجب الاستئذان على الزوجة
    وقال موسى بن طلحة: « دخلت مع أبي على أمي فدخل واتبعته فدفع في صدري وقال تدخل بغير إذن» رواه البخاري في الأدب المفرد

    ينبغي أن لايدق الباب بعنف
    عن انس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: « إن أبواب النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقرع بالأظافر» رواه البخاري في الأدب المفرد
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح : وهذا محمول منهم على المبالغه في الأدب وهو حسن لمن قرب محله من بابه ، أما من بعد عن الباب بحيث لايبلغه صوت القرع بالظفر فيستحب أن يقرع بما فوق ذلك بحسبه. أهـ.

    النهي عن الإنحناء والتقبيل
    عن أنس رضي الله عنه قال: قال رجل : « يارسول الله الرجل منا يلقي أخاه أو صديقه أينحني له ؟ قال:لا، قال: أفيلتزمه ويقبله ؟ قال لا قال: أفياخذ بيده ويصافحه؟ قال : نعم » رواه الترمذي وصححه الألباني

    لايقيم أحدا من مكانه
    عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لايقيم الرجلٌ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه» متفق عليه

    الجلوس حيث ينتهي المجلس
    عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال: « كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي » رواه أبوداود

    تحريم حب قيام الناس له
    خرج معاوية على ابن الزبير وابن عامر فقام ابن عامر وجلس ابن الزبير فقال معاوية لابن عامر اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار» رواه أبو داود وصححه الألباني

    التفسح في المجلس
    قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } المجادله (11)
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: « أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن تفسحوا وتوسعوا» متفق عليه

    الجلوس في موضع سيعود إليه صاحبه
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به» رواه مسلم

    لايجلس بين رجلين
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لايجلس بين رجلين إلا بإذنهما» رواه أبو داود

    إكرام الضيف
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه» متفق عليه

    مدة الضيافة
    عن أبي شريح الكعبي رضي الله عنه قال: والضيافه ثلاثة أيام فما بعد ذلك فهو صدقه . متفق عليه

    حسن الكلام
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت » متفق عليه

    حفظ اللسان
    قال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: « آية المنافق ثلاثا،... وإذا حدث كذب » متفق عليه
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لايدخل الجنة نمام » متفق عليه
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لاتغتابوا المسلمين» رواه أبو داود

    البعد عن الجدال
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: « أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المرء وإن كان محقا » رواه أبوداود وصححه الألباني

    البعد عن التكلف في الكلام
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون» رواه الترمذي وصححه الألباني

    الثرثارون: الذين يكثرون الكلام
    المتشدقون: المتكلمون بملء أفواههم تفصحا وتعظما لكلامهم
    المتفيهقون: المتكبرون في الكلام

    تحريم الإستماع إلى حديث القوم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صُبّ في أذنيه الآنك» رواه الطبراني وصححه الألباني

    حسن النية بالضيافة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً» رواه الترمذي وحسنه الألباني

    الاهتمام بمجالسة الصالحين
    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تصاحب إلا مؤمنا ولايأكل طعامك إلا تقي » رواه أبو داود وحسنه الألباني

    حسن الملاطفة والعشرة
    قال تعالى{ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } آل عمران (159)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لاتحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق » رواه مسلم.

    الإكثار من الضحك
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لاتكثروا من الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب » رواه ابن ماجه

    أمانة المجلس
    قال صلى الله عليه وسلم: « المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس: سفك دم حرام أو فرج حرام أو اقتطاع مال بغير حق » رواه أبو داود واسناده حسن.

    لايتناجى إثنان دون الثالث
    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس من أجل أن ذلك يحزنه» متفق عليه
    قال الخطابي : وإنما قال ليحزنه لأنه قد يتوهم أن نجواهما إنما هي سوء رأيهما فيه أو لدسيسة غائلة له. أهـ

    ذكر الله في المجلس
    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لايجلس قوم مجلسا لايصلون فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة» رواه الترمذي
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ماجلس قوم مجلسا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده» رواه مسلم

    الاستئذان عند الذهاب
    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله رضي الله عنه:« إذا زار أحدكم أخاه فجلس عنده فلا يقومن حتى يستأذنه » رواه الديلمي في مسند الفردوس
    قال الألباني: في الحديث تنبيه على أدب رفيع وهو أن الزائر لاينبغي أن يقوم إلا بعد أن يستأذن المزور .أهـ.

    كفارة المجلس
    عن أبي برزه رضي الله عنه قال: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بآخره إذا أراد أن يقوم من المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك » رواه أبو داود

    السلام في نهاية المجلس
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إذا قام فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخره» رواه أبو داود وصححه الألباني

    فضل شعبان


    عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : « قلت يارسول الله ! لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم » رواه النسائي
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت :« لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان ، وكان يصوم شعبان كله » رواه البخاري

    حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ؟؟


    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟
    فأجاب :ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق

    وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا موضوعا متكاملا نوعا ما ولو سمح لنا المقام لذكرنا الكثير ..
    ولكن نسأل الله تعالى أن يكون هذا الجمع المختصر وافيا
    وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالين

    المصدر :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://zadosra.yoo7.com
     
    آداب الاستئذان والزيارة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    زاد الأسرة السعيدة :: البيت الشرعي :: أخلاق الأسرة-
    انتقل الى: